Home » , » SliTaz: توزيعة لينكس بحجم 30 ميجابايت فقط

SliTaz: توزيعة لينكس بحجم 30 ميجابايت فقط


سليتاز جنو/لينكس (SliTaz GNU/Linux) هي توزيعة لينكس بدأ إصدارها في 2006 بواسطة كريستوف لينكولن بهدف أن تكون توزيعة خفيفة، وصغيرة الحجم، وقابلة للاستخدام على أي جهاز، ويشمل ذلك الأجهزة القديمة ذات المواصفات المتدنية.
سليتاز تأخذ بعد تنصيبها 100 ميجابايت فقط من مساحة القرص الصلب، وتحتاج لتعمل بكفاءة إلى 192 ميجابايت من الذاكرة، كما يتوفر خيار أثناء التنصيب يمكن عن طريقه تنصيب نسخة أخف من سليتاز تحتاج إلى 80 ميجابايت من الذاكرة، وإذا كانت 80 ميجابايت غير متوفرة في الجهاز الذي تنصب عليه يمكن اللجوء إلى الخيار الأخير وهو المنصب النصي، والذي يحتاج إلى 16 ميجابايت فقط من الذاكرة ليعمل بكفاءة تامة. وتستخدم سليتاز مدير ملفات يدعى Openbox، وهو مدير ملفات صغير الحجم وخفيف إلى حد كبير.
أما حجم ملف التحميل الذي يشمل محتويات التوزيعة (ملف ISO) فهو لا يزيد عن 30 ميجابايت فقط! (للمقارنة: حجم ملف التحميل لتوزيعة أوبونتو (القرص الحي) 699 ميجابايت، ولنظام ويندوز 7 لا يقل بأي حال من الأحوال عن 3 جيجابايت.)
هذا الحجم الصغير جدًا جاء عن طريق التغاضي عن كل ما هو غير ضروري لبناء توزيعة قادرة على الإقلاع فقط، لذلك لا تتوقع مثلاً أن تجد تعريفات للأجهزة الطرفية مدمجة مع التوزيعة، أو دعم تعدد اللغات، أو نظام مؤثرات جمالية. أو برامج ملحقة.
توزيعة سليتاز لن تكون ملائمة بالطبع للاستخدام اليومي، أو لاستخدامها على جهاز خادم. فهي موجهة بشكل أساسي للأجهزة القديمة جدًا. أو لاستخدامها كقرص إقلاع سريع في حالات الطوارئ. أو لتنصيبها على أجهزة النوت بوك.
سليتاز توزيعة محدثة بشكل دائم، وتحتوي على آخر إصدارات نواة لينكس، ويمكن تنصيبها إما من قرص حي، أو من ذاكرة USB، كما تتوفر نسخة لاستخدامها في الإقلاع من قرص مرن (floppy boot disk.) وهي مجانية ومفتوحة المصدر.
يمكن تحميل سليتاز جنو/لينكس عبر الموقع الرسمي للتوزيعة من






Share this article :

0 التعليقات:

Enregistrer un commentaire

 
Support : mostafa | jdidsoft
Copyright © 2011. jdidsoft - All Rights Reserved
Template Modify by mostafa